القائمة إغلاق

تنظيف الأسنان

عملية تنظيف الأسنان

عملية تنظيف الأسنان تعتبر من الأمور الهامة بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يركزون على جمالهم وجمال مظهرهم أمام الآخرين وبالأخص جمال أسنانهم، فمن المعروف أن الابتسامة الجذابة والمشرقة بأسنان بيضاء لامعة تلفت الانتباه وهذا ما يطمح إليه الكثير أسنان لامعة خالية من الاصفرار والأوساخ، حيث من المهم على الأشخاص بصورة عامة الاهتمام بأسنانهم وجماله عبر التنظيف اليومي لها بفرشاة أسنان صحية ومعجون أسنان ذو النوعية الممتازة، لأن ذلك يلعب دوراً هاماً في صحة الأسنان وجمالها وحمايتها من الاصفرار والتسوس ومشاكل التهابات اللثة، أو تساقط الأسنان على المدى البعيد.

شروط ومعايير تنظيف الأسنان بصورة صحيحة

هناك شروط ومعايير لتنظيف الأسنان بصورة صحيحة وسليمة يجب على الشخص اتباعها لضمان الوصول إلى أسنان صحية وسليمة، ومن هذه الشروط على النحو التالي:

  •  الحرص على اختيار فرشاة الأسنان الناعمة والإمساك بها عند التنظيف بنفس طريقة إمساك القلم.
  • يجب الاستمرار في عملية التنظيف لمدة 3 دقائق كأقل تقدير.
  • التنظيف يجب أن يكون بتحريك الفرشاة على الأسنان بصورة دائرية لضمان وصول الفرشاة إلى كافة الأسنان وتنظيفها بشكل تام من الأوساخ والبكتيريا وبقايا الطعام العالقة في الأسنان.
  • القيام بتنظيف الأسنان بشكل منتظم أي من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي، مع التركيز على تنظيفها قبل الذهاب للنوم.
  • مراعاة تغيير فرشاة الأسنان في حال تم استهلاكها وتنظيف الأسنان بها بشكل كبير، وباتت الأسنان من بعدها متوترة ولا يصلها التنظيف المطلوب.

اقرأ أيضاً:إزالة الشعر

عملية تنظيف الأسنان لدى الطبيب

تنظيف الأسنان في المنزل بصورة دورية ويومية تساعد كثيراً في الحفاظ على صحة الأسنان ولمعانها وبياضها، لكن هناك حالات تتطلب اللجوء إلى الطبيب المختص لإجراء عملية تنظيف الأسنان بصورة كاملة وعميقة وعملية تنظيف دقيقة مقارنة بالتنظيف المنزلي، فما الذي يقوم به الطبيب المختص في تنظيف الأسنان؟

يقوم طبيب الأسنان المختص بمعالجة الأسنان وتنظيفها جيداً عبر التخلص من الجير وإزالته من على الأسنان والذي يكون متراكم، وهذا الجير يختلف بين الأشخاص تبعاً لعاداتهم في تنظيف أسنانهم أو وفقاً لنسبة الأملاح في اللعاب، وكمية اللعاب بحد ذاته، إذ من المهم التخلص من هذا الجير كونه يسبب مشاكل كبيرة في الأسنان مثل نزيف اللثة، والالتهابات الشديدة، إلى جانب خروج رائحة كريهة من الفم، وتسبب إصابة الشخص بالجيوب اللثوية الشديدة التي تؤدي إلى جعل الأسنان متخلخلة قابلة للسقوط.

يحتاج الشخص إلى تنظيف أسنانه لدى الطبيب المختص إلى جلسة أو أكثر وفقاً للجير المتراكم والمختلف بين الأشخاص، وبصورة عامة يتراكم الجير في الأسنان كل 6 أشهر إلى عام واحد، مع العلم أن العملية التي يقوم بها الطبيب لمعالجة الأسنان وتنظيفها لا تعمل على التخلص من الأصباغ الأصلية والداخلية من الأسنان، بل تزيل العملية الأصباغ الخارجية على سطح الأسنان والتي تكون ناجمة عن بعض العوامل الخارجية كالتدخين، أو الإدمان على شرب الكافيين من الشاي والقهوة.

اقرأ أيضاً:توريد الشفايف

مراحل تنظيف الأسنان عند الطبيب

عملية تنظيف الأسنان عند الطبيب تمر بعدة مراحل وخطوات حتى الوصول إلى النتيجة النهائية المتمثلة في الحصول على أسنان صحية وسليمة ولامعة، ومن هذه المراحل على النحو التالي:

  • معاينة الطبيب قبل العملية للأسنان واللثة

يقوم طبيب الأسنان المختص قبل التنظيف بمعاينة اللثة والأسنان عبر استخدام مرآة خاصة، وهذه المعاينة تكون بهدف التأكد من عدم وجود مشاكل أو خلل في الأسنان واللثة من الترسبات أو التكلسات أو الجير او الالتهابات أو البقع الداكنة السوداء على الأسنان.

  • تقشير وإزالة الجير والترسبات

يلجأ الطبيب في المرحلة الثانية بتقشير وإزالة الترسبات والجير العالق والمتراكم في الأسنان عبر أداة خاصة، وهذا يعتمد على كمية الترسبات والجير المتراكم على الأسنان، أو العالق بين اللثة والأسنان.

  • مرحلة تلميع الأسنان

في هذه المرحلة يعمل الطبيب على تلميع الأسنان والتخلص من البقع الداكنة أو الظاهرة على الأسنان عبر أداة خاصة، وقد يلاحظ الشخص آلام خلال التلميع وكأن الطبيب يحفر بالأداة على أسنانه.

  • وضع الفلور على الأسنان

عقب الانتهاء من عملية التنظيف وإزالة البقع والأوساخ المتراكمة على الأسنان، يقوم الطبيب بوضع مادة الفلور التي تأتي بعدة نكهات، ويمكن للشخص اختيار النكهة التي يرغبها، ومن ثم يتم وضع الجل فوق الأسنان عبر قالب خاص، ويستمر هذا الجل على الأسنان لمدة تصل تقريباً إلى دقيقة واحدة.

احجز موعد