القائمة إغلاق

علاج عصب

علاج عصب الأسنان

علاج عصب الأسنان يعتبر من الأمور الهامة بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأسنان خاصة المعاناة من آلام عصب الأسنان، وهذه الآلام تعتبر بمثابة التهابات تصيب لب الأسنان المغطى بطبقة مينا الأسنان وطبقة العاج، وهذا العصب يكون ممتداً من بعض فروع عصب منطقة الوجه ويصل إلى الجذور الخاصة بالسن التي تتكون من عدد من الأنسجة والأوعية الدموية، ويبدأ الشخص بملاحظة وجود تورم وانتفاخ في منطقة الأسنان بسبب الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية والذي يسبب آلام شديدة له، ومن هنا يقرر الشخص اللجوء إلى علاج العصب.

أسباب آلام عصب الأسنان

لا بد من التعرف أولاً على أسباب آلام عصب الأسنان والعوامل التي تسبب الالتهابات والآلام الشديدة في منطقة العصب على النحو التالي:

• إصابة الأسنان بالتسوس تؤدي إلى آلام عصب الأسنان، وهذا التسوس يكون ناجم عن عدم تنظيف الأسنان والاهتمام بها كعادة يومية.
  • تعرض جذور السن أو اللثة للالتهابات والعدوى الشديدة.
  • إصابة الوجه أو الفكين برضوض شديدة ومؤلمة وهذه الرضوض أدت إلى تكسر الأسنان وتساقطها أحياناً.
  • إصابة الشخص بالالتهابات في الجيوب الأنفية والأنف.
  • ملاحظة الشخص نمو أسنان جديدة على اللثة، خاصة وأنه لا يوجد لديها مساحة كافية للنمو بصورة طبيعية في مكانها السليم.

اقرأ أيضاً:تبييض الأسنان

ما هو علاج عصب الأسنان

يعتبر علاج العصب بمثابة عملية جراحية يتم فيها استئصال العصب ولب الأسنان المصاب بالألم أو الالتهابات وذلك في سبيل مساعدة الأسنان واستعادة قدرتها على أدائها مهامها بصورة طبيعية، وعدم إجراء الشخص الذي يعاني من آلام والتهابات في الأعصاب لهذه العملية قد يؤدي إلى تفشي العدوى حتى تصل إلى نسيج الأسنان الأساسي، ما يقود إلى خسارة الشخص لأسنانه وتساقطها وزيادة حدة الآلام.

ويجب العلم أنه عقب التخلص من العصب المصاب أو لب الأسنان المصاب يتم إغلاق السن عبر الاستعانة بالتاج لضمان عودة السن إلى مظهره الطبيعي، وتوفير الحماية التامة له من الالتهابات والعدوى والآلام واستعادة الشخص ابتسامته الجميلة.

علاج العصب في خطوات

تمر عملية علاج عصب الأسنان بعدة مراحل وخطوات، حيث أن إجراءات هذه العملية تحتاج من الشخص زيارة الطبيب المختص أكثر من مرة، ومن هذه الخطوات على النحو التالي:

1. قبل البدء بعملية علاج العصب يقوم الشخص بالتوجه إلى الطبيب المختص لمعاينة الحالة وتشخيصها لتحديد المنطقة المصابة وسبب الإصابة، وذلك عبر الخضوع للأشعة السينية للأسنان للاطلاع على شكل جذور الأسنان، بما يساعد الطبيب على تحديد طبيعة الإصابة وحجمها، والتعرف على إن كان الشخص يعاني من أعراض الالتهابات في العظم المحيط بجذور السن أم لا.
  2. يقوم الطبيب بتحديد موعد مناسب للشخص للبدء في رحلة العلاج، وفي يوم موعد عملية علاج العصب يتم الاستعانة بالبنج الموضعي لتخدير المنطقة حول السن المصاب، ومن ثم يقوم الطبيب بوضع سد مطاطي محيط بالسن لكي يمتص اللعاب، بما يساهم في إجراء العملية بكل سهولة ويسر.
  3.  عقب أن يتم تجهيز وتحضير السن المصاب والمنطقة التي تحيط به، يقوم الطبيب بالحفر في السن لعمل ثقب فيه بما يساهم في التخلص من الرواسب، وإزالة العصب المصاب من مكانه في جذور السن، إذ يتم الضغط على الجذر لدفعه لأسفل الثقب بما يؤدي إلى الاستئصال الكامل للعصب المصاب، وهذا الأمر يتم باستخدام محلول هيدروكلوريد الصوديوم للقضاء على الرواسب.
  4. يقوم الطبيب بتغطية السن بعد الانتهاء من عملية تنظيف العصب المصاب، حيث قد يقرر الطبيب المختص تغطية السن أثناء موعد العملية أو قد يقرر الانتظار حتى تصبح اللثة متعافية، لكن في حال كانت الإصابة شديدة يميل الطبيب لاستخدام الدواء داخل السن لضمان الشفاء بصورة صحيحة، وهنا التغطية للسن لا تكون بنفس يوم العملية، لكن يلجأ بدلاً عن ذلك بوضع حشوة تغطي ثقب اللثة لضمان عدم تعرضها للضرر أو تلويثها.
  5. يطلب الطبيب من المريض زيارته مرة أخرى في حال عدم تغطية السن بنفس يوم العملية، وفي الزيارة القادمة يقوم الطبيب بحشو العصب بمادة طبية لتغطية السن وحمايته، وهذه المادة اسمها، وبعد ذلك يبدأ السن في الرجوع إلى طبيعته، وفي الغالب يلجأ الطبيب للتاج لتهيئة السن لاستعادة قدرته على أداء مهامه بشكل كلي، وهنا قد يحتاج الشخص لزيارة الطبيب مرة أخرى للتحقق من استعادة السن لطبيعته كما هو مطلوب.

اقرأ أيضاً:تقويم ثابت

طرق الحفاظ على الأسنان

يمكن للشخص الحفاظ على أسنانه سليمة وصحية بصورة عامة لضمان عدم إصابتها بمشاكل عبر اتباع هذه النصائح والطرق الوقائية على النحو التالي:

• الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بصورة منتظمة، وعقب كل وجبة طعام.
  • مراعاة استخدام الخيط الطبي في عملية تنظيف الأسنان وجعلها منتظمة متراصة.
  • اللجوء إلى استخدام غسول خاص بالفم خلال عملية تنظيف الأسنان.
  • الحرص على اختيار معجون الأسنان الذي يحتوي في مكوناته على كمية قليلة من مادة الفلوريد.