القائمة إغلاق

حشوات

حشوات الأسنان

حشوات الأسنان تعتبر من المواضيع الهامة بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يعتنون بمظهرهم وجمالهم خاصة جمال ابتسامتهم، لذا يقومون باللجوء إلى كافة الوسائل والأساليب التي تمكنهم من الحصول على أسنان ناصعة البياض كاللؤلؤ وصحية وسليمة، كيف ولا أن حلم الكثير هو امتلاك ابتسامة مميزة وجميلة كالنجوم والمشاهير، لكن المشكلة تكمن في معاناتهم من مشاكل مختلفة في الأسنان، ومنها مشكلة تسوس الأسنان الأكثر شيوعاً وانتشاراً، وفي حال عدم تلقي العلاج المناسب لهذه المشكلة في الوقت المناسب فإن الأمر قد يتطور وتظهر الفراغات بين الأسنان وتتلف وتصبح أقل قوة ومتانة، فالحل لهذه المشكلة يكمن في اللجوء إلى أحد الإجراءات التجميلية المتمثلة في حشو السن، فما هذه الطريقة؟ وما مزاياها؟ وهل تحمل أضرار جابية؟ كل تلك الأسئلة سنجيب عليها في هذا المقال.

حشوات الأسنان ما هي

تعتبر حشوات الأسنان بمثابة إجراء تجميلي شائع في عالم طب الأسنان، وهي بمثابة طريقة يلجأ فيها طبيب الأسنان المختص إلى ملء وتعبئة الفراغات والتهدمات في الأسنان والتي تنجم عن مشكلة تسوس الأسنان، وهدف هذه العملية هو استعادة شكل ومظهر الأسنان بشكل كامل، ومساعدة الأسنان على استرجاع قدرتها على أداء مهامها كما في السابق.

حيث يقوم الطبيب المختص بخص الأجزاء التي تعرضت للتحلل في السن، ويتخلص منها ثم يلجأ لتنظيف الأسنان من تراكم الجير بشكل جيد، وبعدها يملأ الفراغات بمادة خاصة بحشو السن، مع العلم أن حشوات الأسنان لا تعتبر وسيلة لترميم الأسنان ومنحها مظهراً جذاباً، يبل تفيد في أنها تقضي على البكتيريا، كون الحشوة تحل محل البكتيريا المتراكمة في السن.

اقرأ أيضاً:تقويم ثابت

أنواع حشوات الأسنان

تتنوع وتتعدد المواد الداخلة في تصنيع الحشو التجميلي للأسنان، ومن هذه المواد على النحو التالي:

  • حشو الأسنان من البورسلين أو السيراميك

وهذا النوع يكون فيه التجويف الخزفي مصنع من البورسلين الذي يكون لونه قريباً من لون الأسنان الطبيعي، ويتميز بأنه أقل عرضة للإصابة بالبقع مع مرور الزمن، لكن تكلفته عالية نظراً لأنه مصمم ومصنع داخل معمل الأسنان أو بواسطة الكمبيوتر.

  • حشو الأسنان من الفضة أو الحشو البلاتيني

يعتبر حشو الأسنان الفضي من أكثر الأنواع شيوعاً والأقدم بينهم، إذ تم استخدامها منذ ما يزيد عن ألف عام تقريباً، وفي نظر الأطباء أفضل نوع، كونها تتميز بالصلابة والمتانة والقوة، وتتحمل لأكثر من يزيد عن 15 عاماً أو أكثر، كما أن تكلفتها مناسبة للجميع.

  • حشو الأسنان من الذهب

الأشخاص الذين يحبون المظهر المميز والجذاب كانوا يختارون الحشو الذهبي، وتتميز هذه الحشوات بأن لونها ثابت لا يصدأ أو يتلف مع مرور الزمن، كما أن لها مظهر مميز وجميل، لكن قليل من يلجأ لهذه الحشوات نظراً لتكلفتها المرتفعة وهذا الأمر مرتبط بتكلفة وسعر الذهب الخام.

  • حشو الأسنان الأبيض

فور أن ظهر هذا النوع أصبح النوع المفضل للكثير، كونه يتميز بلون وشكل طبيعي مشابه للأسنان الطبيعية، ومع مرور الوقت تم تطوير هذا النوع وظهر منه عدة أنواع، مثل الحشو الأبيض المقوى، والحشو الأبيض الزجاجي، وحشو الكومبوزيت.

اقرأ أيضاً:ابتسامة هوليوود

خطوات تركيب الحشوات

تمر عملية تركيب حشوات الأسنان التجميلية بعدة مراحل وخطوات، نستعرضها لكم على النحو التالي:

  1. يقوم طبيب الأسنان المختص باختيار النوع المناسب للشخص من الحشوات.
  2. يلجأ الطبيب لاستخدام التخدير الموضعي عبر إبرة البنج التي يستعملها لتخدير مكان السن.
  3. يستخدم الطبيب العديد من الأدوات الخاصة لإزالة السطح التالف من السن، كاستخدام أداة الحفر لتنظيف السن وتخليصه من البكتيريا والتسوس.
  4. يضه الطبيب مادة خاصة تساهم في حماية عصب السن، وذلك عقب أن يصبح موضع السن عبارة عن تجويف نظيف خالي من البكتيريا والجراثيم.
  5. يقوم الطبيب بوضع مادة الحشو التي اختارها مسبقاُ للشخص، ومن بعدها يتم تلميع الحشو وتسويته والتخلص من كافة الزوائد التي توجد فيه لاحقاً.

نصائح هامة بعد تركيب الحشوات

هناك عدة نصائح وأمور يجب على الشخص اتباعها بعد تركيب حشو السن لضمان نجاحها والاستفادة منها والوصول إلى النتيجة المرغوبة، ومن هذه النصائح على النحو التالي:

  • الحرص التام على عدم تناول المشروبات الغازية

يجب على الشخص أن يبتعد تماماً عن شرب المشروبات الغازية، كونها تسبب تآكل للحشوات، وتساهم في تفاقم مشكلة تسوس الأسنان، وكذلك الابتعاد عن المشروبات الساخنة لمدة ساعتين من تركيب الحشو.

  • ضرورة مضغ الطعام بهدوء ورفق

يجب مراعاة مضغ الطعام تحديداً الطعام الصلب بكل رفق وهدوء خاصة عند مضغه على مكان الحشو، لضمان عدم تكسر أو تشقق الحشو وتلفها.

  • تنظيف الحشو بشكل منتظم

من المهم الحرص على نظافة الحشو وذلك عبر تنظيف الأسنان بصورة منتظمة ودورية، وذلك عبر استعمال الخيط الطبي وفرشاة الأسنان الطبية ومعجون الأسنان، وذلك الأمر يساهم في الحفاظ على الفم نظيفاً، ويضمن التخلص من بقايا الطعام والبكتيريا الضارة التي تسبب تآكل الحشو وظهور التسوس فيها.

احجز موعد