القائمة إغلاق

تقويم ثابت

تقويم الأسنان الثابت

تقويم الأسنان الثابت يعتبر من الأمور الشائعة حالياً بين كثير من الأشخاص كونهم يهتمون بمظهرهم ومظهر أسنانهم وابتسامتهم أمام الآخرين، حيث أن الابتسامة علامة من علامات جمال الشخص وجاذبيته، وهذا يتطلب من الشخص أن يمتلك أسنان سليمة جميلة بيضاء، ليس فقط من أجل المظهر بل من أجل الشعور بالراحة التامة في الحديث ومضغ الطعام، لذا حاول الطب الحديث والمتطور أن يبحث عن وسائل متطورة وجديدة لابتكار طرق تقنية متطورة تساعد في علاج الأسنان ومنها تركيب تقويم الأسنان الذي يساهم في إعادة تركيب الأسنان، كما أنه يساعد الأشخاص خاصة الشباب والأطفال في الحصول على النتيجة المطلوبة بأسرع وقت ممكن، لذا ينصح أطباء الأسنان بتركيب هذا التقويم خلال سن مبكر.

التقويم الثابت

يعتبر تقويم الأسنان الثابت بمثابة أداة أو جهاز يتم تثبيته في الفم بشكل دائم ومستقر لا يستطيع بعدها الشخص إزالته، نظراً لأن الطبيب يقوم بتثبيت المكونات بشكل مرصع على الأسنان، والهدف من التقويم الثابت هو استعادة اصطفاف الأسنان إلى جانب بعضها البعض بشكل مرتب ومنظم.

ويتم تركيب التقويم الثابت في حال وجود مشاكل في الأسنان وعدم قدرة الشخص على إطباق أسنانه مثل اعوجاج الأسنان، أو رجوعها للخلف أو وجود خلل في تراكبها.

مدة تقويم الأسنان

يستغرق بقاء تقويم الأسنان داخل فم الشخص في الحد المتوسط لمدة عامين وهذه المدة قابلة للزيادة أو النقصان وفقاً لحالة الشخص إن كانت شديدة وإن كان يعاني من تشوهات حادة في الأسنان، وخلال فترة تركيب التقويم يجب على الشخص الحذر من تناول الأطعمة الصلبة كالزيتون أو الأرز المحروق أو الملفوف.

اقرأ أيضاً:ابتسامة هوليوود

ماذا يضمن لك تقويم الأسنان الثابت

يتمتع التقويم الثابت بالعديد من المزايا الهامة لمن يعانون من مشاكل في أسنانهم، ومن هذه المزايا على النحو التالي:

  • منح الشخص القدرة عبر التقويم الثابت في تحريك أسنانه في مكانها الصحيح بطريقة صحيحة وسليمة.
  • جعل الأسنان متراصة إلى جانب بعضها البعض ومضبوطة، وجعل تعامل الأسنان أفضل داخل الفكين.

مما يتكون التقويم الثابت

يتكون التقويم الثابت من عدة مكونات وأجزاء من المهم معرفتها، وهي على النحو التالي:

  • الأسلاك التقويمية، وهذه الأسلاك التي تعتبر جزءاً من التقويم الثابت تساهم في حركة لااسنان، ووصل الأقواس بالقطع المطاطية والفواصل كذلك.
  • الأقواس، وهذه الأقواس بمثابة مربعات صغيرة الحجم مصنعة من عدة مواد، ويتم وضعها كل مربع على سطح الأسنان الخارجية، ولصقها بمواد لاصقة قوية، أو عبر تركيبها بشريط تقويم الأسنان، وهذا الشريط قد يكون معدني أو شفاف.
  • الفواصل، وهذه الفواصل يتم وضعها قبل الأقواس لإيجاد المسافات بين الضروس، وتتكون الفواصل من شرائط تشبه الحلقات، وتكون مصنعة من التيتانيوم أو الفولاذ، وتتكون عند الضرس الأخير من أنبوب شدقي يساهم في الحفاظ على السلك التقويمي وبقائه في مكانه ثابتاً.
  • القطع المطاطية، وهذه القطع مهمتها تثبيت الأقواس مع الأسلاك التقويمية، ويمكن استخدامها لحركة الأسنان، ويمكن عدم اللجوء إلى هذه القطع في حال كان التقويم مبيناً على آلية انزلاقية بدلاً من الروابط بين الأسنان.

اقرأ أيضاً:تبييض الأسنان

أنواع تقويم الأسنان الثابت

هناك العديد من أنواع التقويم الثابت الذي يمكن للشخص اختيار النوع المناسب له وفقاً لحالته، ومن هذه الأنواع على النحو التالي:

1-التقويم الثابت خلف الأسنان

ويتم في هذا التقويم الخلفي تثبيت الأقواس بمنطقة خلف الأسنان، لتكون غير بارزة وغير ظاهرة، لكن عيب هذا التقويم هو صعوبة الوصول إلى الأقواس بشكل سلس.

2-التقويم المعدني

يعتبر التقويم المعدني الخيار المثالي لاستعادة انضباط الأسنان ورصها إلى جانب بعضها البعض، وهو أكثر أنواع التقويم الثابت شيوعاً، إذ يتكون من أقواس معدنية يتم تثبيتها على سطح الأسنان الأمامي الخارجي، والتثبيت يتم بالاستعانة بالسلك التقويمي، كما أن تضييق والتحكم في التقويم المعدني يتم بصورة منتظمة تتراوح من 4-6 أسابيع.

3-التقويم الخزفي

التقويم الخزفي يعتبر البديل والخيار المثالي عن التقويم المعدني، ويتم تصنيع الأقواس الخاصة به من السيراميك الذي يكون له قريباً من لون الأسنان الطبيعية، ويكون مظهره غير واضحاً بصورة كبيرة، بما يمنح الشخص مظهراً جمالياً جذاباً، لكن عيب التقويم الخزفي هو أنه قد يسبب حساسية للثة.

نصائح للعناية بالتقويم الثابت

يجب على الشخص الذي يستخدم التقويم الثابت أن يعتني به عناية تامة للحفاظ عليه وضمان استمراره لفترة أطول، ومن أهم طرق العناية بالتقويم الثابت على النحو التالي:

  • تجنب تناول الشخص العلكة والأطعمة الصلبة كالأرز المحترق أو المكسرات وتجنب كسر المكسرات بالأسنان حتى لا تتعرض أقواس التقويم للكسر.
  • الحذر التام عند ممارسة الرياضة الشديدة والثقيلة والتي قد تلحق الضرر بالرأس والوجه، وبفضل ارتداء الواقي عند الرياضة.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الملونة التي قد تترك بقع وآثار اللون على الأسنان، مثل مشروبات الشاي والقهوة خاصة في الأيام الأولى من تركيب التقويم.
  • من الضروري مراجعة الطبيب بصورة منتظمة لضمان فحص التقويم وأدائه.
  • الحرص على تناول الأطعمة الناعمة.
  • مراجعة الطبيب فوراً في حال تساقط الأقواس أو ارتخائها.
  • الحرص على تنظيف أقواس التقويم وأسلاكه بفرشاة الأسنان الناعمة، للحفاظ على لون الأقواس، ومنع التصاق الأطعمة في الأسنان بما يسبب تسوسها وخروج رائحة كريهة من الفم.

احجز موعد