القائمة إغلاق

تركيبات متحركة

تركيبات متحركة للأسنان

تركيبات متحركة للأسنان تعتبر من المواضيع التجميلية التي يلجأ إليها كثير من الأشخاص خاصة كبار السن الذي يتعرضون لسقوط أسنانهم أو خلعها أو كسر بعضها، كما أن التركيبات المتحركة تعتبر الحل الفعال والناجح الذي يساعدهم في علاج تلف الأسنان وضعفها وكذلك ضعف نسيج اللثة، وعلى العكس من ذلك التركيبات الثابتة التي لا تعتبر مناسبة لهم، فمن المعروف أن الابتسامة سر جمال الأشخاص وتلفت الانتباه بشكل كبير لذلك الابتسامة المشوهة التي سبب مشكلة ما في الأسنان تفقد الشخص حضوره وجماله، لذا نجد أن الطب الحديث ما زال يطور من وسائله وأدواته للوصول إلى طرق فعالة وسحرية تعيد للشخص ابتسامته الطبيعية والمميزة ومنها عملية تركيب الأسنان المتحركة، فما هي هذه العملية ؟ وما طريقة عملها؟ وما مزاياها؟ ومن الحالات التي تحتاج إليها؟ وهل نتيجتها مضمونة أم لها تأثيرات جانبية؟

تركيبات متحركة للأسنان

يمكننا تعريف عملية تركيب الأسنان المتحركة بأنها عملية يتم استخدام الأسنان الصناعية التي تتميز بقابليتها للتركيب والإزالة بسهولة والتي يتم تركيبها داخل فم الشخص الذي يعاني من تساقط أسنانه، أو وجود أسنان مخلوعة أو مكسورة، ويستخدم في هذه العملية نوع معين من المنتجات اللاصقة والكريمات للأسنان الساقطة والمخلوعة، لتكون الأسنان الجديدة المتحركة تعويضاً عن الأسنان المفقودة.

وهي ببساطة طقم الأسنان المنتشر بصورة كبيرة بين كبار السن لكي يعوضوا أسنانهم المفقودة، ويجب العلم أن هناك طقم الأسنان الثابتة التي تكون ثابتة في الأسنان بصورة دائمة لذا تكون غرساتها قوية ومتينة لأنها تحتاج استقرار أكبر، وهي تبدو طبيعية أكثر من المتحركة.

اقرأ أيضاً:ابتسامة هوليوود

الأسنان المتحركة وأنواعها

هناك الكثير من الأنواع، والتي تتنوع وتختلف وفقاً لتقييم طبيب الأسنان الذي يشخص الشخص إن كان بحاجة هذه التركيبات، إذ يقوم بفحص ظروف وحالة المريض من حيث طبيعة نسيج اللثة، وعدد الأسنان المفقودة، وطبيعة استخدامه للتركيبات مؤقتة أم دائمة، وهنا نستعرض لكم أنواع تركيبات الأسنان المتحركة على النحو التالي:

  • الأطقم المتحركة للأسنان: وهذا النوع شائع الانتشار بين كبار السن، إذ تعتبر بمثابة مجموعة أسنان مصنوعة من مادة البورسلين أو الأكريليك، والتي يتم تثبيتها على نسيج مرن مصنوع من البوليمر، ويكون لونها وتشكيلتها بنفس ما هو موجود في نسيج اللثة، ويتم استخدام لاصق طقم الأسنان بلاصق سهل إزالته.
  • الأطقم الكاملة المتحركة: يتم اللجوء إليها للحفاظ على جذور الأسنان والنهايات العصبية المجاورة لها، وبالرغم من مزاياها وفوائدها إلا أنها تسبب شعور الشخص بالآلام وتسوس الأسنان.
  • الأطقم الجزئية المتحركة: وهذه الأطقم لها عدة أنواع منها التركيبات المؤقتة التي يستخدماه الشخص لفترة مؤقتة من الزمن، استعداداً للخضوع لزراعة الأسنان.

اقرأ أيضاً:تنظيف الأسنان

كيفية تركيب الأسنان المتحركة

تخضع عملية تركيب الأسنان المتحركة لعدة مراحل وخطوات منها على النحو التالي:

  1. يقوم طبيب الأسنان بتركيب التغريسات في الفك ويتم تركها لتلتصق بعظم الفك لمدة شهرين، بما يسمح لنمو العظم بالقرب من التغريسة أو الغرسة على المستوي العلوي.
  2. يلجأ الطبيب لتصنيع طقم الأسنان الخاص بالشخص بما يناسب الفم ولا يسبب له آلام أو إزعاج خلال الأكل أو الحديث، وكذلك لون الطقم يكون مناسب للأسنان الطبيعية.
  3. يتم الحاق الزرعات بالحسور في سبيل الحصول على أسنان ثابتة مستقرة بدون مشاكل.

مزايا تركيبات الأسنان المتحركة

تتميز تركيبات الأسنان المتحركة بالعديد من المزايا والمواصفات الممتازة التي تجعلها خياراً مناسباً للأشخاص، ومن هذه المزايا على النحو التالي:

  •  اكساب الشخص مناعة وصحة قوية للفم بشكل عام، كما أنها حلاً فعالاً لمشاكل الفم المزعجة.
  • التركيبات المتحركة ليست بحاجة إلى التخلص من طبقات الأسنان المجاورة ولا تحتاج كذلك لإزالتها بصور نهائية مثلما الأمر في التركيبات الثابتة، لذا تعتبر التركيبات المتحركة آمنة وأضرارها أقل من الثابتة.
  •  تحسين مظهر الشخص ومنحه المظهر الطبيعي والجذاب، وجعل ابتسامة الشخص مميزة ومليئة بالثقة.
  • تعتبر التركيبات المتحركة فعالة جداً في التخلص من مشاكل الأسنان، ومنح الشخص القدرة على الأكل والنطق والمضغ من جديد وبشكل أفضل.
  •  قليلة التكلفة مقارنة بالتركيبات الدائمة والتركيبات الثابتة، لذا نجد أن نسبة كبيرة من الأشخاص يلجئون إليها.

احجز موعد