القائمة إغلاق

تبييض الأسنان

طريقة عملية تبييض الأسنان

طريقة عملية تبييض الأسنان تعتبر من المواضيع الهامة والتي تشكل اهتمام كبير لشريحة كبيرة من الأشخاص الذين يهتمون بمظهرهم وجمالهم وجمال ابتسامتهم التي تنم عن أسنان بيضاء لامعة كاللؤلؤ، حيث نجد أن هناك نسبة كبيرة من الأفراد يعانون من مشاكل الأسنان كتغير لونها للون الأصفر أي اصفرار الأسنان، أو تسوس الأسنان، والتهابات اللثة، وهشاشة الأسنان وكل هذه المشاكل تحدث مع مرور الوقت ومع اتباع عادات وتصرفات سيئة تؤذي الأسنان، فالحل الحديث والمتطور هو اللجوء إلى عملية تبييض الأسنان لدى طبيب الأسنان المختص، وهذه العملية انتشرت وشاعت في الآونة الأخيرة وأصبحت موضة العصر ويتهافت على الخضوع لها الكثير لضمان الوصول إلى نتيجة مرضية وابتسامة ساحرة وأسنان ناصعة البياض كاللؤلؤ.

مشكلة اصفرار الأسنان

قبل التعرف على طريقة عملية تبييض الأسنان لا بد من التعرف أولاً على الأسباب والعوامل التي تسبب اصفرار لون الأسنان من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر المشوه لمظهر الأسنان، ومن هذه الأسباب المؤدية لاصفرار الأسنان على النحو التالي:

  • الإكثار من شرب المشروبات التي تسبب تكون بقع صفراء على مينا الأسنان مثل مشروبات الكافيين من الشاي والقهوة.
  • الإكثار من عادة التدخين السيئة تسبب اصفرار الأسنان بصورة كبيرة.
  • قيام الشخص بالتنفس من فمه بطريقة خاطئة فالأصح التنفس من الأنف.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر سلباً على طبقة مينا الأسنان الخارجية.
  • القيام بتناول الطعام غير الصحي والذي يضر بالأسنان كثيراً.
  • ملاحظة جفاف الفلم وقلة وجود اللعاب بداخله.
  • تناول بعض أنواع المضادات الحيوية.
  • عدم الاعتناء بالأسنان بصورة صحية وسليمة ما يؤدي إلى تراكم الجير والترسبات عليها.
  • العوامل الوراثية.
  • الشيخوخة والتقدم في السن تساهم في رقة طبقة مينا الأسنان.
  • الاستخدام المفرط لمعجون الأسنان الذي يشمل مادة الفلوريد.

اقرأ أيضاً:تنظيف الأسنان

عملية تبييض الأسنان

تعتبر عملية تبييض الأسنان من الطرق الشهيرة حالياً لتجميل الأسنان ومنحها اللون الأبيض الناصع، وطريقة عملية تبييض الأسنان تتمثل في قيام طبيب الأسنان المختص بالتخلص من الصبغات الخارجية والداخلية المتواجدة في الأسنان والتي تكون ناجمة عن العوامل البيئية المختلفة، إذ يلجأ الطبيب لاستعمال مادة مؤثرة لجعل لون الأسنان بيضاء واسمها مادة البيروكسيد وهذه المادة آمنة ولا تسبب أي ضرر لمينا الأسنان، وتساهم مادة البروكسيد في التخلص من الصبغات والبقع الداكنة التي تسبب اصفرار الأسنان، وتتسرب هذه المادة مع مرور الوقت إلى مينا الأسنان وتعمل على تغيير لون الأسنان من الأصفر إلى الأبيض.

ويجب العلم أن عملية التبييض للأسنان لا يتم فيها اللجوء إلى الجراحة، ويتم عملها على جلسة واحدة أو أكثر من جلسة وفقاً لطبيعة الحالة والأسنان ودرجة لونها والدرجة التي يرغب الشخص في الحصول عليها.

طريقة عملية تبييض الأسنان

تمر عملية تبييض الأسنان بعدة مراحل وخطوات للوصول إلى الأسنان البيضاء الجميلة، ومنها على النحو التالي:

  • يقوم طبيب الأسنان المختص بالتخلص من البقع الداكنة والرواسب والجير المتراكم من ضمن إجراءات تنظيف وتلميع الأسنان، ولاستعادة طبيعة الأسنان البيضاء الخالية من الصبغات الخارجية.
  • خلال العملية يقوم الطبيب بتغطية اللثة باستعمال واقي خاص، لضمان عدم تعرضها للالتهابات خاصة مع استخدام مواد التبييض عالية التركيز.
  • يتم استخدام مواد كيميائية مبيضة لكي تتفاعل وتتأكسد مع الصبغات الداخلية على الأسنان، فيحدث تفتيح للسن، مع العلم أن لون الأسنان يكون عبارة عن مركبات كيميائية تتواجد داخل وخارج الأسنان، وكلما كانت هذه المركبات معقدة أكثر كلما كان لون السن أغمق، وفي عملية التبييض والتفتيح للأسنان يتم تكسير المركبات لتقل درجة تعقيدها ويصبح لون السن أفتح ويعود للون الأبيض.
  • يقوم الطبيب بتوزيع المواد المبيضة بشكل متساوٍ على الأسنان للحصول على اللون الأبيض الموحد للأسنان.

اقرأ أيضاً:توريد الشفايف

تبييض الأسنان بواسطة الليزر

هناك طرق متعددة لتبييض الأسنان من ضمنها استعمال الليزر لتبييض الأسنان، والتي يتم فيها استخدام أشعة الليزر، إذ يلجأ طبيب الأسنان إلى تسليط ضوء الليزر على الأسنان بعد وضع مادة مبيضة فوق الأسنان، ومن ثم يقوم الليزر بتسريع تبييض الأسنان وإزالة الاصفرار.

ويجب العلم أنه قبل تسليط الليزر على الأسان يتم تغطية اللثة بمادة خاصة حتى لا تصاب بالضرر، كما أن الليزر يكون فعال وآمن لا يسبب أي أضرار جانبية.

احجز موعد