القائمة إغلاق

تركيبات ثابتة

التركيبات الثابتة للأسنان

التركيبات الثابتة للأسنان تعتبر من المواضيع الهامة المتعلقة بالأسنان وجمالها والتي تهم شريحة كبير من الأشخاص الذي يبحثون عن شتى الوسائل للحصول على أسنان طبيعية مميزة وتحسين مظهرهم واستعادتهم ابتسامتهم الجذابة الصادقة، إذ أن هناك الكثير من المشاكل التي تؤثر على الأسنان كفقدان بعضاً منها أو تساقطها أو خلعها، وهذا الأمر يسبب ازعاج كبير للأشخاص ويؤثر على ممارسة مهامهم اليومية سلباً من حيث تشوه مظهر أسنانهم، أو صعوبة تناول الطعام أو صعوبة الحديث إلى جانب الشعور بالآلام الحادة، لكن مع التطور التكنولوجي ظهرت العديد من الوسائل الحديثة التي شكلت حلاً فعالاً لمن مشاكل في أسنانه، ومن هذه الوسائل تركيبات الأسنان الثابتة والتي تعتبر بديلاً عن الأسنان المفقودة، لكن ما مزاياها ؟ وكيف يتم تركيبها؟ وما الحالات التي تحتاجها؟ وهل لها أي تأثيرات جانبية أو أضرار ؟

التركيبات الثابتة للأسنان

يمكننا تعريف التركيبات الثابتة للأسنان بأنها عبارة عن عملية يتم فيها تركيب الأسنان الصناعية داخل الفم لتعويض الشخص عن فقدان جزء من أسنانه الطبيعية، إذ أن الأسنان الصناعية تحل محل الأسنان الطبيعية، بما يساعد على استعادة جمال الشخص وجمال ابتسامته، ومنحه الحرية المطلوبة في تناول الطعام والكلام.

اقرأ أيضاً:ابتسامة هوليوود

أشكال التركيبات الثابتة للأسنان

تركيبات الأسنان الثابتة تأتي بعدة صورة وأشكال، مع العلم أن هذه التركيبات ثابتة ودائمة لا يمكن إزالتها إلا عند الذهاب إلى الطبيب، ومن أهم أشكالها على النحو التالي:

1-التيجان

من أهم أشكال الأسنان الثابتة التيجان والتي تكون بمثابة تيجان ثابتة يتم تركيبها على سن واحد فقط، وهي بمثابة تغليف أو تثبيت للأسنان التي تعرضت للضرر والإصابة، وتساعد هذه التيجان في ترميم الأسنان وضمان بقائها مستقرة في مكانها لوقت طويل.

2-الجسور الثابتة

الشكل الثاني من أشكال الأسنان الثابتة هي الجسور الثابتة والتي يتم تركيبها لمجموعة من الأسنان مع بعضها البعض، في سبيل تعويض الضرس المفقود الواحد أو أكثر، وآلية تركيبها تتم عبر إلصاق الجسر الثابت بمواد خاصة داخل الفك بالاستعانة بالأسنان المحاذية للسن الخلوع أو المفقود، وبعدها يتم برد وتصغير الضرس، مع العلم أن الأسنان المحاذية يجب أن تكون قوية ومتينة لكي تتحمل الضغط الذي سيقع عليها.

اقرأ أيضاً:تبييض الأسنان

طريقة تركيب الأسنان الثابتة

يقوم طبيب الأسنان بتركيب الأسنان الثابتة بطريقتين إما أن يقوم باستخدام التيجان لوضعها على الأسنان الداعمة أو عبر تركيب الأسنان الثابتة وإلصاقها بالأسنان الداعمة بطريقة ثابتة لا يمكن إزالتها إلا بعد مراجعة الطبيب المختص.

ويبدأ الطبيب بتركيب الأسنان عبر استخدام التخدير الموضعي للفم في عيادة الأسنان، ثم يلجأ لتذويب السن المستهدف لجعله حجمه أصغر بما يتناسب مع استقبال السن الصناعي التجميلي، وبعدها يتم أخذ مقاسات الأسنان المناسبة عبر البصمة بالاستعانة بالقالب والمعجون، وبعدها يسلم طبيب الأسنان فني المختبر البصمة لكي يصمم تركيبة أسنان جديدة ملائمة من حيث اللون والشكل الخاص بالأسنان الطبيعية.

مزايا تركيبات الأسنان الثابتة

تمتلك التركيبات الثابتة للأسنان العديد من المزايا والمواصفات الممتازة لصحة وجمال الإنسان، وبما يمنح الشخص الثقة بالنفس والراحة التامة خلال الأكل والحديث، ومن هذه المزايا على النحو التالي:

  • جعل الفك أكثر قدرة على تناول الطعام ومضغه بشكل أفضل.
  • اكساب الشخص ابتسامة جميلة وجذابة مقارنة بالسابق.
  • الحفاظ على الأسنان الطبيعية التي استمر تواجدها في الفم، وذلك عبر منع حركتها بطريقة سلبية.
  • استعادة ثقة الشخص بنفسه من جديد وإكسابه الشعور بالاستقرار والراحة النفسية.

الحالات التي تحتاج للأسنان الثابتة

هناك أشخاص يكونون بحاجة ماسة للتركيبات الثابتة، ومن هذه الحالات على النحو التالي:

  • الأشخاص الذين تعرضوا لتسوس شديد في الأسنان والجذور وأصبحوا بحاجة لخلع الأسنان التي أصابها التسوس.
  • إصابة الشخص بأمراض اللثة المزمنة تجعلهم بحاجة لتركيب الأسنان الثابتة، لا سيما وأن  هذه الأمراض تسبب لهم تآكل العظم وضعفه ومن ثم تساقط الأسنان وفقدانها.
  • تعرض أسنان الشخص الأمامية لحوادث معينة سبب لهم فقدان الأسنان أو تكسر بعضها.
  • ينصح بتركيب الأسنان الثابتة للأشخاص الذين لم يقوموا بترميم أسنانهم بعد العلاج للجذور.

كيفية العناية بالتركيبات الثابتة

لا بد على الشخص الذي قام بتركيب الأسنان الثابتة أن يهتم بها ويعتني بها عناية تامة لضمان صلاحيتها وبقائها في الفم لفترة أطول، ومن طرق العناية بالأسنان الثابتة على النحو التالي:

  • يجب أن يحرص الشخص على تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان والفرشاة مرتين في اليوم على الأقل، في سبيل الحفاظ على اللثة والأسنان التي تثبت الجسر.
  • من الضروري الزيارة المنتظمة للطبيب لكي يكشف على متانة الأسنان المركبة وقوتها، وإن كانت تعمل بالشكل المطلوب.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة والقاسية ومضغها مثل المكسرات أو مكعبات الثلج، حتى لا تتلف الأسنان الثابتة أو الجسر.
  • ضرورة العناية والاهتمام بالأسنان الثابتة بشكل كبير بعد تناول كل وجبة من وجبات الطعام، والتقليل من تناول المشروبات الساخنة كالقهوة والشاي، أو الأطعمة الملونة.

احجز موعد