القائمة إغلاق

أسرار الحفاظ على نضارة البشرة

أسرار الحفاظ على نضارة البشرة

الحفاظ على نضارة البشرة تعتبر من المواضيع الهامة بالنسبة لشريحة واسعة من النساء التي تهتم ببشرتها وتحرص على أن يكون مظهر وملمس بشرتها أفضل، ونسبة كبيرة من نساء العالم ترغب كثيراً في أن تكون بشرتها صافية نقية نضرة مليئة بالحيوية والإشراق لا تعاني من أي مشاكل أو عيوب تشوه مظهر البشرة من حبوب الوجه، والجفاف، والتجاعيد وعلامات الشيخوخة والندوب والحروق وغيرها، لأن جمال بشرة المرأة بمثابة مرآة لها تعكس جمالها بصورة عامة، وتجعلها تشعر بالثقة الكبيرة في نفسها، لكن الأمر مختلف تماماً لو كان بشرتها متعبة مرهقة فاقدة للنضارة والحيوية فإنها ستكون بحالة نفسية سيئة ومصابة بالإحباط والاكتئاب.

اقرأ أيضاً:هل لديك علم عن أسباب ظهور الهالات السوداء ؟!

العوامل المؤثرة على نضارة البشرة

قبل الحديث عن الطرق المساعدة في الحفاظ على نضارة البشرة، لا بد أن نتحدث عن الأسباب المؤثرة على البشرة ونضارتها، حيث تتعرض البشرة للكثير من العوامل الداخلية والخارجية والتي تلعب دوراً هاماُ في نضارة البشرة من عدمها، لذا من المهم على المرأة التعرف على هذه العوامل وكيفية الابتعاد عنها لضمان الحصول على بشرة نضرة على الدوام، ومن أهم هذه العوامل على النحو التالي:

  • التغيرات في الهرمونات لدى المرأة تلعب دور كبير في التأثير على نضارة بشرتها، ومن أهم هذه التغيرات، تغير الهرمونات خلال الحيض والحمل.
  • عدم الاعتناء الكافي بالبشرة، أو سوء الاهتمام بها فهذا عامل مؤثر على البشرة ونضارتها، فقلة تنظيف البشرة أو استخدام منتجات ضارة بالبشرة تفقد البشرة حيويتها وتسبب تلفها.
  • سوء التغذية، حيث أن التغذية الصحية تنم عن بشرة صحية ومشرقة، بينما التغذية غير الصحية التي تعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون تضر بالبشرة كثيراً.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية تؤثر سلباً على البشرة، لأن الرياضة لها دور هما في تنشيط الدورة الدموية وزيادة الأكسجين في الجلد والأهم من ذلك نضارة البشرة وحيويتها على الدوام.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم، حيث أن الماء يشكل نسبة 70% من الجلد، وقلة شرب الماء يسبب جفاف البشرة وشحوبها.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة خلال النهار يؤثر سلباً على بنية البشرة وعلى مواد الإيلاستين والكولاجين المهمة جداً لنضارة البشرة واستمرارها بمظهر مشدود وجذاب.
  • التعرض للضغوطات النفسية كالتعب والإجهاد والتوتر، فهذه الضغوطات تساهم في تكوين الخطوط الدقيقة والرفيعة حول منطقة الفم والعينين.
  • تعرض البشرة للعوامل المناخية السيئة كالتعرض للرياح، أو درجات الحرارة المنخفضة أو المرتفعة تساهم جميعها في جفاف وتلف البشرة.

اقرأ أيضاً:إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة هل وسيلة فعالة أم لها أضرار ؟!

طرق الحفاظ على نضارة البشرة

هناك العديد من النصائح الهامة والطرق المساعدة في الحفاظ على نضارة البشرة للمرأة والتي يجب الالتزام لضمان الحصول على بشرة نقية نضرة صافية بصورة دائمة، ومن هذه الطرق على النحو التالي:

  • الابتعاد عن تعريض البشرة لأشعة الشمس الضارة

من الضروري الانتباه إلى أن أشعة الشمس الضارة وتعريض البشرة لها يسبب تلف خلايا البشرة بصورة كبيرة، ويسبب ظهور مشاكل عدة مثل التصبغات الداكنة والكلف، لذا يجب الحرص على حماية البشرة من أشعة الشمس عند الخروج من البيت عبر وضع واقيات الشمس التي تأتي بمعامل وقاية مرتفع.

  • الحرص على شرب كميات كافية من المياه يومياً

للحفاظ على نضارة البشرة يجب الحرص على تناول المياه بكميات كافية خلال اليوم، أي ما يعادل 8 أكوب يومياً لأن الماء تقي البشرة من الجفاف وتجعلها نضرة حيوية، وتخلصها من التجاعيد، كما أنها مفيدة للجسم بصورة عامة كونها تخلصه من السموم الضارة.

  • مراعاة الاهتمام بالبشرة وتنظيفها

يجب مراعاة تنظيف البشرة بصورة دائمة خاصة بعد وضع مستحضرات التجميل، وهذا التنظيف مهم للبشرة كونه يسمح للمسامات بالتنفس، وعدم تنظيف هذه المسام جيداً يساهم في التهابها وظهور البثور فيها، وقد يتفاقم الأمر ليسبب حساسية البشرة، وتكون عملية التنظيف للبشرة من خلال الماء والصابون ثم مسحها بماء الورد الذي يجعل البشرة تبدو بمظهر جذاب.

  • التغذية الصحية

إن تناول الأطعمة غير الصحية الغنية بالدهون والسكريات تؤدي إلى صعبو الهضم وزيادة الدهون في الجسم، بما يضر البشرة من خلال ظهور البثور والندوب عليها، لذا من المهم استبدال هذه الأطعمة بأطعمة صحية تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم والبشرة مثل الفواكه والخضراوات التي تجعل مظهر البشرة نضر ومشرق.

  • ممارسة التمارين الخاصة بعضلات الوجه

هناك تمارين معينة خاصة بالوجه تجعل البشرة بمظهر حيوي ومشرق يجب الالتزام بها، كونها تحمي البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما من المهم الحفاظ على ابتسامة الوجه.

  • ترطيب البشرة بانتظام

ترطيب البشرة بصورة منتظمة مهم جداً للحصول على بشرة نقية نضرة على الدوام، وذلك من خلال تطبيق الكريمات المرطبة الليلية التي تصنع من مواد طبيعية كفيلة في ترطيب البشرة بشكل جيد، وتساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة، مع العلم أنه يجب التنظيف العميق للبشرة قبل تطبيق كريمات الترطيب للبشرة.

قد يهمك أيضاً:ابتسامة هوليوود

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *