القائمة إغلاق

هل لديك علم عن أسباب ظهور الهالات السوداء ؟!

هل لديك علم عن أسباب ظهور الهالات السوداء ؟!

أسباب ظهور الهالات السوداء تعتبر من المواضيع التي تهم شريحة واسعة من الأشخاص من الرجال والنساء خاصة النساء التي تهتم كثيراً لمظهرها وجمالها ومظهر بشرتها، حيث أن هناك بعض الأمور والعادات الخاطئة التي قد يمارسها الشخص وتسبب له مشكلة الهالات السوداء أسفل العينين، أو قد تدل هذه المشكلة على معاناة الشخص من بعض الأمراض، لكن مع ذلك فإن هذه الهالات تظهر في الوجه أسفل العينين مصحوبة بأكياس منتفخة، والمنطقة المصابة بهذه المشكلة خاصة حول العينين تكون لون داكن مخالف للون البشرة الطبيعي، ما يجعل مظهر الشخص مشوه ومتعب وكأن عمره يفوق عمره الطبيعي، وقد تتفاقم مشكلة الهالات السوداء ويصعب التغلب عليها، لكن مع ذلك فهي لا تبعث على القلق والتوتر الشديد بل تحتاج إلى عناية ومتابعة طبية.

اقرأ أيضاً:تعرفي أكثر سيدتي على مشكلة التجاعيد تحت العينين

ما هي الهالات السوداء Periorbital dark circles

قبل التعرف على أسباب ظهور الهالات السوداء لا بد من التعرف على المقصود بالهالات السوداء حيث تعتبر الدوائر السوداء أو الهالات السوداء بمثابة سواد أو ظلام يظهر في منطقة حول العينين، وهذه الهالات قد تشير إلى إصابة الشخص بأمراض واضطرابات معينة، وقد يكون السبب تلون في منطقة أسفل محجر العين.

من الشائع أن السبب الأول لظهور هذه الهالات هو السهر المفرط وقلة النوم، إلى جانب مشاكل سوء التغذية والجفاف، والإصابة بالحساسية ونقص مخزون الحديد في الجسم، وقلة وصول الأكسجين إلى الأوعية الدموية، والتعرض للسموم المنتشرة في البيئة، او الإدمان على المخدرات والإدمان الكحولي، مع العلم أن مشكلة الهالات السوداء تحتاج لفترة طويلة للتغلب عليها تصل إلى أسابيع أو أشهر.

اقرأ أيضاً:إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة هل وسيلة فعالة أم لها أضرار ؟!

أسباب ظهور الهالات السوداء

تتعدد الأسباب المؤدية إلى مشكلة الهالات السوداء حول العينين، ومن هذه الأسباب على النحو التالي:

  • قد يتعرض الشخص لظهور الهالات السوداء حول العينين بسبب تأثير العوامل الوراثية.
  • من أهم أسباب ظهور الهالات السوداء الشائعة هي السهر كثيراً ولفترات طويلة من الليل، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، وهذه العادة لها تأثير كبير في ظهور الدوائر السواء أسفل العينين.
  • عدم تنظيف المرأة بشرتها جيداً بعد وضع مستحضرات التجميل أو عدم إزالة هذه المستحضرات من وجهها قبل الخلود إلى النوم.
  • إصابة الشخص بمشكلة فقر الدم الحاد أي الأنيميا، ونقص العناصر الغذائية الضرورية في جسمه من الفيتامينات والمعادن الهامة، وسوء التغذية كذلك من أهم أسباب الهالات السوداء الشديدة.
  • معاناة الشخص من حالة نفسية سيئة والمزاج المعكر والاكتئاب والتوتر والقلق تساهم كبير في التعرض لمشكلة الهالات السوداء.
  • قد يصاب الشخص بالهالات السوداء أسفل العينين نتيجة التقدم في السن، لأن البشرة التي تحيط بالعينين تصبح رقيقة أكثر من السابق.
  • معاناة المرأة من اضطرابات هرمونية خلال فترة الحمل والرضاعة تسبب لها تكون الهالات السوداء تحت العينين.
  • عدم تناول وشرب كميات كافية من المياه خلال اليوم، فقلة الماء تسبب جفاف البشرة وتؤثر سلباً عليها وظهور الهالات السوداء.
  • معاناة الشخص من مشكلة الأكزيما أو الحساسية أو التهاب الجلد التماسي تساهم بشكل كبير في ظهور الهالات السوداء.
  • علاج مشكلة الهالات السوداء طبياً
  • يوجد هناك علاجات طبية متعددة تساهم في التغلب على مشكلة الهالات السوداء، ومن أهم هذه العلاجات على النحو التالي:
  • اللجوء إلى الخضوع لتقنية التقشير الكيميائي التي تساهم في التغلب على التصبغات الداكنة حول العينين.
  • إجراء عمليات جراحية باستخدام الليزر والتي تعتمد على إعادة تبخير البشرة بما يساهم في شدها والتغلب على الهالات السوداء.
  • التخلص من الدهون المتراكمة والزائدة في الجلد.
  • اعتماد إجراء عملية حشو الأوعية الدموية أي عملية إخفاء الأوعية الدموية والتي تتم عبر التقليل من كمية صبغة الميلانين الطبيعية في البشرة، والتي تجعل لون الجلد في منطقة أسفل العينين بلون داكن.

قد يهمك أيضاً:فراكشنال

هناك طرق ووصفات طبيعية يمكن للشخص اللجوء إليها للتغلب على مشكلة الهالات السوداء، ومن هذه الطرق على النحو التالي:

  • وصفة الليمون والخيار

تعتبر هذه الوصفة الطبيعية من أهم الوصفات التي تقضي على الهالات السوداء، وذلك من خلال خلط عصير الخيار مع ملعقتين من عصير الليمون، ثم يتم غمس القطن بالمزيج ووضعها على العينين لمدة 15 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

  • أكياس الشاي

من أهم الطرق الطبيعية التي تعالج الهالات السوداء والانتفاخات حول منطقة العينين هي أكياس الشاي، وذلك عبر وضع أكياس الشاي في ماء مغلي، ثم يتم إزالتها من الماء لكي تبرد، وتطبق على العين لمدة 15 دقيقة.

  • زيت اللوز الحلو

يتميز هذا الزيت بامتلاكه خواص مضادة للالتهابات والتي تقلل من الانتفاخات حول العينين، وتمتلك كذلك مضادات الأكسدة التي توفر الحماية التامة لمنطقة أسفل العين من الإصابة بالالتهابات، ويمكن الاستفادة منه لعلاج الهالات السوداء عبر غمس قطعة من القطن في هذا الزيت، وتمريرها على أسفل العينين بكل لطف، ويفضل وضعه على الوجه قبل النوم ويتم بعدها غسل الوجه فور الاستيقاظ.

  • عصير البرتقال

عصير البرتقال له قدرة فائقة على التغلب على الهالات السوداء خلال مدة زمنية قصيرة، لأنه يحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ، ويمكن استخدامه من خلال وضع بضع قطرات من الجلسرين على عصير البرتقال، ثم يتم تطبيق هذا المزيج أسفل العين، ويترك على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسل البشرة بماء فاتر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *